عن الكلية

كلية طب الأزهر بنين

278056719_2938018529823070_5665344026096213533_n.jpg

النشأة 

أنشئت كلية الطب بنين بمقتضى القانون رقم 103 الصادر فى 5 يوليو 1961م بشأن إعادة وتنظيم الأزهر والهيئات التى يشملها.

 

ولم يكن إنشاء كلية للطب فى رحاب الأزهر بعد تطويره أمراً مستغربا، فقد كان الأزهر الشريف- أقدم الجامعات القائمة فى العالم منذ بدء الدراسة به بالقاهرة المعزية سنة 675 هجرية- معنيا ً بالدراسة والبحوث الدينية والفلسفية واللغوية والأدبية بما وطد مكانته كمركز للإشعاع الفكرى وكعبة للدراسات الإسلامية والعربية للعالم الإسلامى كله ، كما أن أبناء الأزهر لم يتخلفوا عن دراسة العلوم الطبيعية كالطب والرياضة والفلك والكيمياء والهندسة وغيرها من العلوم التى أسهم فى تقدمها العلماء العرب والمسلمون .

 

وكان الهدف من إنشاء كلية الطب الأزهر بنين إلى جانب حفظ ودراسة التراث العلمى للأمة الإسلامية والعمل على تجليته ونشره ،تزويد الوطن العربى والإسلامى والإنسانية جمعاء بالأطباء العلماء الذين يجمعون إلى الإيمان بالعقيدة الإسلامية والثقة بالنفس وقوة الروح والتفقه فى الشريعة ولغة القرآن كفاية علمية وعملية ومهنية كمشاركة فى مجال الخدمات الصحية والبحوث الطبية داخل مصر وخارجها .

 

وقد وضع حجر الأساس للكلية فى مدينة نصر بالقاهرة فى عام 1963 واستقبلت الفرقة الإعداية بكلية علوم الازهر فى أكتوبر 1964، واستقبلت الكلية طلاب الفرقة الأولى فى أكتوبر 1965 .

وكان عدد أعضاء هيئة التدريس عند بدء الدراسة فى الكلية فى أكتوبر 1965 لا يتجاوز أستاذين، وعشرة من الأساتذة المساعدين والمدرسين، وثلاثون من المعيدين، وكان عدد الطلاب فى العام الجامعى 1964 / 1965 عند إفتتاح الكلية 213 طالباً.

 

وكان نظام الدراسة يبدأ بمعهد الإعداد والتوجيه يلتحق به الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة، وقد بدأت الدراسة به فى أكتوبر 1963 ودرس به الطلاب بعض مواد الثانوية العامة والمواد الإسلامية لمدة عام تمهيدأ للإلتحاق بكليات جامعة الأزهر المختلفة ومنها كلية طب الازهر بنين، وقد تم تحويل مسمى هذه الدراسة فيما بعد إلى مسمىالفرقة التأهيلية ويدرس بها الطالب الحاصل على الثانوية العامة المواد الإسلامية لمدة عام قبل الإلتحاق بكلية الطب.

 

والتحق بكلية الطب الحاصلون على الثانوية الأزهرية وطلاب الثانوية العامة الناجحون بمعهد الإعداد والتوجيه (الفرقة التأهيلية فيما بعد)، ويدرس بها الطلاب مواد الكيمياء والطبيعة وعلوم الحياة لكى تؤهلهم للدراسة بكلية الطب.

وكانت مدة الدراسة للطلاب بكلية الطب خمس سنوات يدرسون فيها العلوم الطبية الأساسية (التشريح – الفسيولوجيا – الهستولوجيا – الكيمياء الحيوية – الباثولوجيا - الفارماكولوجيا – البكتريولوجيا – الطفيليات، ودراسات أخرى هى اللغة الإنجليزية والمواد القومية والرياضة والإحصاء والعلوم الطبية والإكلينيكية «الجراحة وفروعها، والأمراض الباطنة وفروعها، والتوليد وأمراض النساء، وطب الأطفال، وطب وجراحة العيون، وطب وجراحة الأذن والأنف والحنجرة، والطب الشرعى، والصحة العامة والطب الوقائى»، إلى جانب الدراسات الإسلامية المقررة على طلاب جامعة الأزهر.

 

وكان يلتحق بكلية طب الأزهر بنين قسم الصيدلة، وقد بدأت الدراسة به فى الفرقة الإعدادية فى أكتوبر 1973، ثم صدر القرار الوزارى رقم 166 لسنة 1975 بناء على موافقة المجلس الأعلى للأزهر بجلسته المنعقدة بتاريخ 14/5/1975 على تعديل قسم الصيدلة بكلية طب الأزهر بنين إلى شعبة الصيدلة، ثم إنفصلت كلية الصيدلة عن كلية طب الأزهر بنين عام 1989 .

كما كان يلتحق بكلية طب الأزهر بنين قسم الأسنان الذى إنفصل عن الكلية بإنشاء كلية طب أسنان جامعة الأزهر فى سبتمبر 1973 .

 

وعند إنشاء الكلية وبداية الدراسة بها فى أكتوبر 1965 كانت تمنح الدرجات العلمية الآتية :

 

درجة الإجازة العالية فى الطب والجراحة ( البكالوريوس) .

درجة التخصص ( المعادلة للماجستير) فى العلوم الطبية والجراحة.

دبلوم الدراسات العليا فى فروع الطب والجراحة .

درجة العالمية (المعادلة للدكتوراه) فى فروع الطب والجراحة .

درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه فى العلوم الصيدلية .

وقد صدر القرار الوزارى رقم 23 لسنة 1965م من نائب رئيس الوزراء للأوقاف وشئون الأزهر بتحديد أقسام كلية الطب بجامعة الأزهر على النحو التالى :

 

قسم التشريح.

قسم الهستولوجيا.

قسم الفسيولوجيا الطبية.

قسم الكيمياء الحيوية.

قسم الميكروبيولوجيا (الأحياء الدقيقة).

قسم الطفيليات.

قسم الباثولوجيا (علم الأمراض).

قسم الفارماكولوجيا (الأقربازين).

قسم الباثولوجيا الإكلينيكية.

قسم الطب الوقائى (ويشمل طب الصناعات وطب الفضاء).

قسم الطب الشرعى (ويشمل الطب الشرعى وعلم السموم).

قسم الأمراض الباطنية العامة.

قسم الأمراض الباطنية الخاصة (ويشمل الأمراض الصدرية ، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والعصبية والنفسية، والجلدية والتناسلية).

قسم طب الأطفال.

قسم الأمراض المتوطنة وطب المناطق الحارة .

قسم الجراحة العامة .

قسم الجراحة الخاصة (ويشمل العظام، والمسالك البولية، والأذن والأنف والحنجرة، وجراحة الصدر والقلب والأوعية الدموية، وجراحة المخ والأعصاب، وجراحة السرطان، وجراحة التجميل).

قسم التخدير.

قسم الرمد.

قسم التوليد وأمراض النساء.

قسم الأشعة .

قسم الطب الطبيعى والطبيعة الطبية.

قسم الأسنان (ويشمل التشريح، وهستولوجيا الأسنان، والعلاج التحفظى للأسنان، وجراحة الفم والأسنان، وصناعة الأسنان).

قسم الصيدلة (ويشمل الكيمياء الصيدلية ،والعقاقير، والصيدلانيات،والهندسة الصيدلية).

 

وقد بدأت الدراسة الإكلينيكية للطلاب عام 1969 والتى تواكبت مع ضم مستشفى الحسين إلى الكلية، وكذلك ضمت إلى الكلية مستشفى باب الشعرية عام 1974 .

وأنشأت الكلية بمستشفى الحسين الجامعى عام 1972 مدرسة للتمريض كما أنشأت مدرسة أخرى للتمريض بمستشفى باب الشعرية عام 1974.

وتكونت بالكلية جمعية علمية قامت منذ عام 1974 بإصدار مجلة طب الأزهر التى نشرت بحوث أعضاء التدريس بالكلية وكليات الطب الأخرى، كما تم إنشاء مكتبة صغيرة بها العديد من الكتب والدوريات العلمية الإفرنجية والعربية وتم تطويرها وتوسيعها عام 1990 .

 

وأنشأت الكلية بمستشفى الحسين عام 1977 وحدة التعليم الطبى التى تقوم بتطوير طرق التعليم والتقييم ووسائلها حيث تقوم بعمل دورات علمية لجميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وكان أول صدور قرار بتعيين أول عميد للكلية فى 31/7/1963، وقد تخرجت أول دفعة بالكلية (بنين وبنات - وكان الامتحان موحداً بينهم) فى يونيو عام 1970، وكان عدد خريجى الكلية فى يونيو 1970م 53 طالباً وطالبة.

 

ولطلاب الكلية أنشطة رياضية وفنية وثقافية وإجتماعية يتولى تنظيمها إتحاد الطلاب الذى يشكل بين أعضائه لجان فنية وعلمية أسرية تضم رواد من أعضاء هيئة التدريس .

 

وبعد تطوير الكلية والتعليم الطبى، تم إلغاء الفرقة الـتأهيلية والفرقة الإعدادية، وأصبح قبول الطلاب بالكلية للحاصلين على الثانوية الأزهرية إعتباراً من العام الجامعى 1981 / 1982م،

 

ومع التطور الحديث للتكنولوجيا، تم إضافة مادة الكمبيوتر لطلاب الفرقة الأولى خلال العام الجامعى 2001 / 2002م. وبناء عليه، تم إنشاء وحدة الحاسب للكلية، كما تم إنشاء صالة خاصة للإمتحانات بالدور الرابع بالكلية

الغايات والأهداف الاستراتيجية

الغاية الأولى  :الإرتقاء بالقدرة المؤسسية للكلية وتحسين المزايا التنافسية

  1. ·       إعتماد التخطيط الإستراتيجي أساس إدارة الكلية

  2. ·       تطوير الهيكل التنظيمى و وظائف  العاملين بالكلية (أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة  والفنيين والاداريين) بما يناسب التغيرات الحديثة بالكلية

  3. ·       تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والفنيين.

  4. ·       تنمية قدرات الإداريين بناء على الاحتياجات الفعلية فى جميع المجالات

  5. ·       تبني الممارسات الخاصة بالعدالة وحقوق الملكية الفكرية والنشر.

  6. ·       تنمية الموارد المالية والمادية الذاتية للمؤسسة لضمان التطوير المستمر.

  7. ·       نشر وتطبيق الممارسات الأخلاقية داخل الكلية والمستشفيات التابعة لها.

  8. ·       تطوير الموقع الإلكتروني للكلية

 

الغاية الثانية : تطوير دور الكلية فى رفع كفاءة العملية التعليمية وإعداد خريج ذو قدرة تنافسية على المستوى العالمى

1.                تحديث لوائح برنامج البكالوريوس و برامج الدراسات العليا وفقاً لمتطلبات سوق العمل  بما يتوافق والمعايير العالمية

2.                تطوير طرق للتدريس والتعلم

3.                تطوير طرق التقويم

4.                الإرتقاء بأماكن التعليم والتعلم والخدمات الملحقة

5.                بناء الشخصية المتميزة للطلاب

 

الغاية الثالثة : تنمية وتوجيه الدعم الطلابى وتحسين خدمات الخريجين

1.                تفعيل آليات دعم الطلاب أكاديمياً

2.                تشجيع الأنشطة الطلابية

3.                تطوير وتفعيل وسائل/اليات التواصل مع تحسين خدمات الخريجين

4.                الارتقاء بمستوى اطباء الامتياز(حديثى التخرج)

 

الغاية الرابعة : التميز فى البحث العلمى بما يحقق إستراتيجيات الدولة للخدمات الصحية وزيادة الكفاءات التعليمية للدراسات العليا

1.                تحديث الخطة البحثية  للكلية وربطها بالخطة البحثية للجامعة والدولة

2.                تنمية كوادر بحثية متميزة تتواكب مع التقنيات الحديثة مع الالتزام بالمعايير القومية والدولية للبحث العلمي.

3.                دعم البنية الأساسية للبحث العلمي بالكلية

4.                الشراكة مع المجتمع المحيط لدعم البحث العلمى

5.                دعم الباحثين

6.                تطوير برامج الدراسات العليا

 

الغاية الخامسة : زيادة كفاءة المشاركة المجتمعية

1.                التوسع فى أنشطة وخدمات الكلية ومستشفياتها لخدمة المجتمع الخارجي.

2.                تطوير آليات التواصل  والتنسيق مع الجهات المعنية في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

3.                تفعيل دور القوافل الطبية والدورات التدريبية والندوات والتعليم الطبي  فى الإرتقاء بالمستوى الصحى والثقافى للمواطن المصرى

4.                العمل على زيادة الرضا عن الخدمات المجتمعية المقدمة

تعزيز الاستفادة  من المجتمع المحيط لدعم التدريب الاكلينيكى لطلبة البكالوريوس و الدراسات

لوائح وقوانين

آداب 
المهنة

قانون
تنظيم
الجامعات

قانون
تنظيم
الأزهر