< Back

حكاية الدفعة الأولى طب أزهر

١ نوفمبر ٢٠٢١






لم تكن الدفعة الأولى لطب الأزهر بنين دفعة تقليدية ، بل كانت دفعة استثنائية سطرت نقطة البداية في مسيرة إنطلاق خريجي طب الأزهر حتى وصل عدد الدفعات حتى الآن إلى 51 دفعة على مدار تاريخ الكلية.


حكاية الدفعة الأولى لكلية طب الأزهر يرويها الأستاذ الدكتور عبد الله الشيخ أستاذ الجراحة العامة وأحد خريجين الدفعة الأولى طب الأزهر والذي تتلمذ على يديه المئات من الطلبة ويعرفه جيدا كل من تخرج من الكلية.



شهر يونيو عام 1970، في هذا التاريخ تخرجت الدفعة الأولى من كلية الطب بجامعة الأزهر ، ويحكي لنا الأستاذ الدكتور عبد الله الشيخ بعضا من ذكرياته عن الزملاء والأساتذة والكلية.


"كان عدد الدفعة الأولى 50 طالبا ، وكان الأول على الدفعة الأولى طب الأزهر طالبا وافدا أردني الجنسية، وجاء بعده في الترتيب الأستاذ الدكتور محمد مصطفى حسين سعد أستاذ الأنف والأذن والحنجرة وجئت أنا في المركز الثالث، وأذكر من زملائي الأستاذ الدكتور عادل حسونة أستاذ الرمد والأستاذ الدكتور محمود عبد التواب أستاذ النساء والتوليد"


"وفي ذلك الوقت كانت درجة الماجستير تسمى شهادة الدبلوم وقد حصلت عليها بتقدير إمتياز وتوليت رئاسة قسم الجراحة بين عامي 2006- 2009 م بينما تم إختياري في اللجنة الدائمة للترقيات منذ عام 2006 حتى عام 2011".


ويتذكر الدكتور عبد الله الأساتذة الذين درسوا للدفعة الأولى فيقول :


" هؤلاء كانوا أساتذتي الأستاذ الدكتور محمد يس عليان كان درس لنا مادة الجراحة والأستاذ الدكتور محمد نور الدين مادة التشريح والأستاذ الدكتور أحمد فتحي الزيات مادة الفسيولوجي والأستاذ الدكتور محمد زكي بركات والأستاذ الدكتور أحمد شوقي مادة الكيمياء الحيوية "


وعن تجهيزات الكلية في ذلك الوقت أضاف: " كان مبنى الكلية مجهزا بالمعامل اللازمة ولكنه كان يضم كليات أخرى مثل طب أسنان وكلية العلوم وكلية التربية "